french spanish english

unesco

 

ملخص البرنامج السنوي 2010

 

Dr Benaboud M'hammad
ندوة من الأندلس إلى تطوان
تكريما للدكتور امحمد بن عبود

 

logo melkiya

 


تقرير عن أعمال الدورة الرابعة للقاء "تطوان الأبواب السبعة"


تحميل برنامج اللقاء السنوي : تطوان الأبواب السبعة


telecharger

Tétouan des Sept Portes 

4ème édition

 

Le secteur des services,
un choix stratégique
pour le développement de Tétouan

 

du 18 au 25 octobre 2009


 

نشرة عدد 32

nachra 32

ندوة من الأندلس إلى تطوان تكريما للدكتور امحمد بن عبود


تنظم شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان بجامعة عبد المالك السعدي بتعاون مع جمعية تطاون أسمير ندوة دولية تحت عنوان من الأندلس إلى تطوان تكريما للدكتور امحمد بن عبود  أيام 16، 17،18 دجنبر 2010 بمقر كلية الآداب بتطوان.

وتتميز هذه الندوة بتنوع موضوعاتها، بحيث سوف تعالج أربعة محاور في جلسات موازية وهي المحاور التي اهتم بها المحتفى به خلال اثنين وثلاثين سنة. هذه المحاور هي التاريخ الأندلسي والتراث الثقافي للمدن المغربية والحركة الوطنية والاستشراق.

يصل عدد المشاركين إلى 75 أستاذا وباحثا ينتمون إلى مختلف الجامعات المغربية والإسبانية، نذكر منها جامعة مدريد وبرشلونة وإشبيلية ومالقة وغرناطة وويلفا وجرونا و تطوان والرباط ومراكش وفاس ومكناس واكادير والدار البيضاء، علاوة على باحثين في المجلس الأعلى للبحث العلمي بمدريد وغرناطة والمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. بالإضافة إلى أستاذ باحث ينتمي إلى جامعة طرابلس الليبية.

وتشارك في الندوة أسماء لامعة في تخصص التاريخ الأندلسي مثل الدكتورة ماريا فسوس والدكتور سعيد ملين والدكتورة ماريا روس دي مادرياغا والدكتور برناردو بلينديث.

وستكون هذه الندوة أول ندوة دولية تنظمها شعبة التاريخ بكلية الآداب بتطوان منذ تعيين الدكتور سعد الزموري عميدا جديدا بها.

وتتميز هذه الندوة بطرافة المواضيع التي ستقدم. هناك مجموعة من المواضيع حول التاريخ الأندلسي خصوصا في مجال التاريخ الاجتماعي والثقافي والجانب التوثيقي والمنهجي.

وهناك مجموعة من المواضيع حول التراث الثقافي للمدن المغربية وسياسة تدبير المدن التاريخية ودراسات ميدانية حول مدن تاريخية معينة في المغرب والأندلس.

وهناك مساهمات في موضوع الحركة الوطنية تركز بعضها على الحركة الوطنية في شمال المغرب وبعض الشخصيات التاريخية كالزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي وعبد الخالق الطريس والشهيد امحمد بن عبود وغيرهم.

كما هناك مداخلات حول إشكالية التوثيق للحركة الوطنية والمصادر الجديدة بالعربية والإسبانية.وهناك أيضا مداخلات حول الاستشراق والاستعراب الإسباني خصوصا في مجال الدراسات الأندلسية.

كل هذه المواضيع الغنية والمتنوعة سوف تجعل من هذه الندوة عرسا ثقافيا كبيرا بتطوان.

وسوف ينظم الفنان الطيب البقالي معرضا للخط العربي بالكلية على هامش الندوة.

كما سوف تنظم جمعية تطاون أسمير معرضا للمصور الإسباني بيبي س. بونسي حول تطوان: المدينة والإنسانشي والحياة بمقر الجمعية وهو معرض من الطراز الأول لصور مدينة تطوان العتيقة بمآثرها الجميلة والمدينة الإسبانية أو الإنسانشي والإنسان .


© 1996-2010 Tétouan-Asmir Association.

Avenue 9 Avril-Tetouan- Morocco
Phone : (212)(539)702023//702025

Fax : (212)(539)70.20.05